(يأتي الترتيب بحسب التسلسل الأبجدي)

نتمنّى على كل من لديه وجه بارز جديد غير موجود في الأسفل تزويدنا به وبالمعلومات الشخصية عنه

– أبو فخر سليمان:

ولد في العام 1907 ، سافر الى فنزويلا واشتغل في التجارة كتب في مواضيع شتى ونظم الشعر الجيد اصدر كتاب : سيمون بوليفر.

– ارسلان المير أمين مجيد(1868-1943)

سياسي وأديب وعالم. صحافي أصدر جريدة كشف النقابواشترك خليل غانم في اصدار جريدة “تركيا الفتاة” وأصدر جريدة “السمير”.عمل قنصلاً للدولة العثمانية في بروكسيل اصدر مجلة نوطا وبعدها “القلم الأزرق” بالاسبانية 1915-1925 اصدر جريدة الأستقلال سنة 1926 ومن مؤلفاته: حقوق الملل ومعاهدات الدول- اسرار القصر- آخر الغرام- سنة 1926 توفي في الأرجنتين

– ارسلان المير توفيق مجيد(1870-1931)

سياسي تلقى علومه في مدارس الشويفات مدير ناحية الغرب سنة 1903 قائمقام الشوف سنة 1905 اختير عضواً في الوفد اللبناني الثالث الى مؤتمر الصلح سنة 1920 وفي 1921 متصرفاً للجنوب – انتخب نائباً في المجلس سنة 1929

– ارسلان المير سامي عباس(1837-1947)

عضو في مجلس الادارة سنة 1915 عضو في مجلس الشيوخ سنة 1926 رئيس وعضو لجنة نيابية حتى سنة 1926

– ارسلان المير شكيب(1869-1946)

كاتب سياسي مجاهد، نعت ب”أمير البيان”. شاعر وموظف اداري ونائب في مجلس النواب التركي. عاش في جنيف نحواً من ربع قرن. دافع عن حقوق العرب وحرياتهم. ولد في الشويفات نائب عن حوران في مجلس المبعوثان. اسهم في المانيا بتأسيس النادي الشرقي ، عارض الفرنسيين، ناصر القضايا العربية من اوروبا. سنة 1920 اسس في جنيف مجلة “الامة العربية” بالفرنسية. عين حاكماً لجبل لبنان 1919 فمساعداً ادارياً لحاكم سوريا العسكري العام في الحكومة الفيصلية فمستشاراً سياسياً للملك فيصل، ثم رئيساً لديوان امارة شرقي الاردن. سنة 1946 عين وزيراً للمعارف . كان كاتباً وخطيباً بالعربية والفرنسية، وله صفحات مترجمة عن اللغات الاخيرة والتركية والالمانية. اختير عضواً بالمجمع العلمي ورئيساً له سنة 1937. توفي سنة 1946. من مؤلفاته: خلاصة تاريخ الأندلس- لماذا تأخر المسلمون-محاسن.

– ارسلان المير طلال مجيد

من مواليد الشويفات عام 1965  مجاز في العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة نائب عدة دورات ووزير في اكثر من حكومة مؤسس ورئيس الحزب الديموقراطي اللبناني

– ارسلان المير عادل محمود (1887- 1954)

درس في المدرسة العثمانية والفرير والحكمة نال شهادة حقوق سنة 1914 عين قائمقام في الشوف وسنة 1916 انتخب نائباً في مجلس المبعوثان. احد مؤسسي المنتدى العربي في اسطنبول انتخبه موظفو الجبل حاكماً على جبل لبنان مع الأمير مالك شهاب ثم انتقل الى خدمة الامير فيصل سنة 1919 فعينه سكريتيره الخاص . لقب ب ” امير السيف والقلم” حكم عليه بالاعدام 3 مرات في سنة 1920 و1921واثناء الثورة السورية سنة 1925. عين وزيراً للخارجية السورية سنة 1949 ورئيساً للوفد السوري في الامم المتحدة . صدر من مؤلفاته مذكرات عادل ارسلان (3 اجزاء) – ذكريات الامير عادل ارسلان عن حسني الزعيم.

-ارسلان المير مجيد (1908-1983)

سياسي من الشويفات ولد من بيت سياسي عريق. تلقى دروسه في مدرسة الشويفات ومدرسة الفرير ومدرسة الليسيه. انضم الى اركان الكتلة الدستورية . سنة 1931 انتخب نائباً عن جبل لبنان لاول مرة وسنة 1937 عين وزيراً . قاد ثورة المعارضة والاستقلال في اثناء اعتقال رئيس الجمهورية بشارة الخوري وبعض رجال الحكومة والمجلس في 11 ت1 1943 وتشكلت منه ومن صبري حمادة وحبيب ابو شهلا حكومة بشامون . ظل وزيراً ونائباً حتى وفاته . رجل حوار وطني بانفتاحه ومواقفه طوال حياته الغنية بالاعمال الوطنية حاز على عدد كبير من الاوسمة.

– ايوب امين

من مواليد العام 1862 بدأ حياته الشعرية باكراً ثم دخل في سلك الجندية عاصر الزجالين الاقدمين وغنى مع شحرور الوادي في عدة مناسبات فحفر اسمه في دنيا الزجل وعرف بلقب عريس المرسح توفي عام 1932

– فؤاد فيليب بردويل

من الشويفات مجاز في العلوم السياسية والاقتصادية من الجامعة الاميركية في بيروت رجل اعمال واقتصاد تسلم ادارة شركة بردويل تطورت اعماله الى دبي واصبح مديراً لسبع شركات انتاجية وعقارية وتجارية . عضو مؤسس في جمعية العلاقات العامة اللبنانية. عضو في مؤسسة ستانفورد للبحوث في كاليفورنيا . اصدر رسالة المهندسين والمقاولين في دولة الامارات.

– جريديني سامي يعقوب(1881-1950)

درس الحقوق في بيروت ونجح في المحاماة نجاحاً باهراًترك آثاراً في الترجمة منها : خواطر في الحقوق والادب – خمسة في سيارة- – يوليوس قيصر.

– حنا جورج (1893-1969)

تعلم في الجامعة الاميركية فتخرج فيها طبيباً سنة 1916 واسس مستشفى للتوليد في بيروت كان عضواً في الجمعية الطبية اللبنانية وفي مجلس الدائم لحركة السلم العالمي وامين سر المؤتمر الوطني. اديب ومفكر وكاتب من مؤلفاته: العقم والسلالة- البانيا بلاد النسور- من الاحتلال الى الاستقلال- انا عائد من موسكو

– حنا وديع(1898-1960)

شاعر اديب مؤرخ سياسي صحفي وكاتب . انشأ مجلة المعارف واصدر دائرة المعارف العربية  في الابحاث التاريخية والجغرافية والعلمية والاقتصادية. اصدر سنة 1946 مختصر دائرة المعارف باسماء ادباء الوطن. اهتم بالسياسة المحلية والنيابية وكان عضواً في الجمعية الجغرافية العالمية في نيويورك ، ماسوني النزعة منذ سنة 1921. من مؤلفاته : السلوى(شعر) – قاموس لبنان- تهاني المجيد.

– الخشن اديل محمد

– ولدت سنة 1924 مارست التعليم في مدرسة البنات الاولى في بيروت. كاتبة وشاعرة من مؤلفاتها: اضواء(شعر) الشعر البلغاري الحديث ، الانتروبولوجيا السوفياتية.

– الخشن فؤاد معروف

ولد سنة 1925 تخرج في دار المعلمين اللبنانية ومارس التعليم الرسمي.شاعر اديب ومن مؤسسي اسرة الجبل الملهم و الرابطة الادبية له عدة قصائد : الاديب والآداب و الالواح  والمكشوف من مؤلفاته : سوار الياسمين غابة الزيتون – ادونيس وعشتروت – على دروب التوحيد …..

 – الارشمندريت ديمتري الخوري

لقب بواعظ الكرسي الانطاكي غادر انطاكية الى مرسين وكان كاهناً ومعلماً ومحامياً  ثم ادار مدارس الجمعية الخيرية الارثوذكسية عينه البطريرك غريغوريس كاتباً وواعظاً للكرسي الانطاكي ترأس جريدة الهدية اتقن العربية والفرنسية والتركية واليونانية والم بالاتينية والروسية والانكليزية.

– الخوري خليل جبرائيل (1836-1907)

صحافي ، سياسي واديب وشاعر. هو ابو الجريدة العربية الاهلية ومن رواد النهضة الادبية.  من مؤلفاته: في الشعر: زهر الربى في شعر الصبا- النشائد الفؤادية – السمير الامين. احوال الدولة العثمانية – رواية النعمان- …. اسسس المطبعة السورية واول جريدة عربية ” حديقة الاخبار”في مصر وكانت الجريدة لسان حال حكومة الشام وجريدة لبنان الرسمية في عهد المتصرفية.

– الدويك الماس مسعود(1904-1978)

كانت من هواة الرسم . كتبت في مجلة المرأة الجديدة والجمهور الجديد ومجلة الفجر من كتبها: بلابل الربيع- صوت سالم – الصديق الوفي….

– سعد شارل طانيوس (1902-1981)

مرب وسياسي والده القس طانيوس سعد مؤسس الكلية الوطنية في الشويفات ( مدرسة الشويفات الدولية لاحقاً). سنة 1960 انتخب نائباً عن بيروت احد مؤسسي رابطة النواب السابقين. يحمل عدة اوسمة

– سلمان منى نجيب

ولدت سنة 1939 ونشأت في الخرطوم احرزت شهادة في علم النفس عينت سنة 1964 في وزارة الاعلام بصفة مترجمة . كاتبة شاعرة واديبة ومفكرة من مؤلفاتها: اوراق ذابلة وورود – الوجود الصامت

– سلمان نور داود

ولدت سنة 1934 احرزت بكالوريوس علوم في الادب العربي والتاريخ وماجستر في الادب المقارن. تحمل شهادة الدبلوم في كل من الصحافة ، الترجمة ، الاعلام التلفزيوني. شغلت رتبة استاذ في الجامعة اللبنانية لمادة الادب الحديث وبصفة استشارية في جامعة القديس يوسف وكانت رئيسة قسم الآداب في كلية التربية.
– من مؤلفاتها: فضحكت – يبقى البحر والسماء الى رجل لم بأتي المرأة والاعلام …..

– سلمان اللواء الركن وليد

قرّر مجلس الوزراء وبتاريخ 14/7/2011 تعيين العميد الركن وليد سلمان، رئيسًا لأركان الجيش بعد ترقيته لرتبة لواء، وذلك خلفًا للّواء الركن شوقي المصري الذي كان قد أحيل على التقاعد بتاريخ 7/4/2011. وفي ما يلي السيرة الذاتية للّواء الركن سلمان:

– من مواليد الشويفات العام 1954.
– تطوّع في المدرسة الحربية بصفة تلميذ ضابط العام 1973.
– تخرّج برتبة ملازم في الأول من آب العام 1976.
– تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن اعتبارًا من 1/1/2003.
– رقّي الى رتبة لواء ركن إعتباراً من 19/7/2011.

– شقير سعيد (1868-1935)

كتب في “المقتطف”” وفي “الاهرام” كان نحوياً متمكناً وصحافياً كاتباً وشاعراً . وله في جميعها جولات موفقة . من مؤلفاته : طبيب العرف في فن الصرف- صدى النحيب في رثاء نجيب- التقدم الذاتي في الطريقة التشكوية.

– شقير نعوم بشارة(1868-1922)

درس في الكلية السورية في بيروت وذهب الى مصر عام 1884 والتحق بمكتب قيادة الجيش المصري. ذهب بمهمات رسمية الى عدد من المناطق منها سيناء واليمن والسودان . رجل علم وادب وبحث وتنقيب ، برز في حقل التاريخ بصورة خاصة . من مؤلفاته : أمثال العوام في مصر والسودان والشام- تاريخ السودان القديم والحديث وجغرافيته…

– شيبوب ادفيك سليم الجريديني

ولدت في الشويفات سنة 1918 وتلقت علومها في الجونيور كولدج. اصيبت بمقتل زوجها توفيق شيبوب 1944. احرزت شهادة الماجستر في الادب. في حقل العمل رأست تحرير مجلة ” صوت المرأة” ثم مجلة ” دنيا المرأة. قدمت برامج يومية في الاذاعة اللبنانية احرزت في لبنان الميدالية الفخرية المذهبة للمرؤة والشرف 1978 وجائزة رئيس الجمهورية سنة 1974 من مؤلفاتها: بوح- شوق- الطبيب الصغير –سيرة شكري الشماس – ذكريات مع جبران- سعيد تقي الدين…

– صعب وليم نجيب

ولد سنة 1912 وتخلرج من مدرسة الحكمة كان ميالاً الى الشعر الفصيح والعامي، ابدع في كليهما ، الف فرقة “بلبل الارز” وامتهن التعليم . انشأ مجلة البلبل سنة 1941 بويع بامارة الزجل اللبناني وفيها انشأ مجلة أمارة الزجل . وفي سنة 1945 انشأ جمعية امارة الزجل وفي السنة عقد مؤتمر الزجل العربي في لبنان فانتخب اميناً عاماً لاتحاد الزجل العربي . انشأ مجلة البيدر . قدم برامج لاذاعة الشرق الادنى واذاعة باريس واذاعة دمشق واذاعة لندن. اشتهر وليم صعب بقوة ذاكرته وسرعة خاطره ومقدرته على الارتجال ، من مؤلفاته: ديوان الامير – روائع الزجل اللبناني جزءان – الاغاني البلدية- اشباح وارواح – الادب الشعبي – مواكب الايمان – صوت لبنان- الاجنحة المتكسرة بالشعر العامي- عمر بن الخطاب وفجر الاستقلال.

– صعب اسعد سعيد

ولد سنة 1871 تعلم في الكلية الوطنية في الشويفات وشغل وظيفة كاتب عدل منطقته . شاعر وجداني اشتهر بالندب وبالزجل الحماسي والفكاهي وكان ذا صوت شجي.

– صعب فدعة

ولد العام 1875 شاعر زجلي افكاره الناضجة ساعدته على سبك قصائده البديعة التي ساورها الابتكار وله مع ارباب الفن مساجلات طريفة كان صاحب صوت جميل.

– صعب محمود خليل (1909-1972)

  تلقى علومه في الجامعة الاميركية فنال شهادتها في العلوم السياسية والادارية وشهادة الماجستير . عين في مديرية المطار وشغل في الوقت نفسه رئاسة بلدية الشويفات. كان اديباً وكاتباً تزينه الاخلاق العالية من مؤلفاته: قصص ومشاهد.
– طراد فارس اميلي(1870-1950)

شهدت اميليا طراد وهي فتاة بعمر الورد كارثة حريق معمل والدها للحرير ولم تلبث بعد حين ان حولت المعمل الى مصنع للفضيلة والمعرفة يتخرج فيه الفتيات والفتيان فكانت المدرسة اللبنانية العالية التي اسستها العام 1907. كانت صاحبة ايمان قوي وحب الخير ومحبة الاخرين نالت وسام الاستحقاق اللبناني المذهب في عهد الرئيس بشارة الخوري. اكرمت اليتيم والارملة وكانت ترد الفضل الى الرب في كل سيء.

– طراد نجيب فكتور(1913-1999)

بعد غياب اميلي طراد في العام 1950 استلم ادارة المدرسة اللبنانية العالية (مدرسة طراد) فتابع النهج نفسه في ادارة المدرسة والتعامل مع الناس ضمن رسالة المحبة ومساعدة المحتاجين. كان له تعاطيه في الشؤون العامة في بلدته والمحيط وخالط السياسيين واهتم بالفقراء والمعوزين قلده الرئيس اميل لحود وسام المعارف يوم وفاته

– شحفه روز عطالله(1890-1955)

  من الشويفات اديبة وصحفية من اركان العمل الانساني والاجتماعي في لبنان وسوريا . كاتبة وخطيبة في المنتديات والمؤتمرات نشرت ادبها في الصحف اللبنانية والسورية. من مؤلفاتها : وحي الامومة.

– مشرفية ، حسن رشيد

سياسي واكاديمي من مواليد سنة 1925 درس في مدرسة اميلي طراد في الشويفات وفي مدرسة عينطورة والفرير في بيروت. حاز على دكتوراه دولة في العلوم في جامعة السوربون استاذ الفيزياء في الجامعة اللبنانية وفي مركز العلوم والرياضيات ثم عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية وعضو المجلس الوطني للبحوث العلمية سنة 1961. سنة 1970 عين وزيراً وكلف عدة وزارات اخرى .

البحث